الأمر عدد 1428 المتعلق بإحداث اللجنة الوطنية للحج والعمرة

مذكّرة التوعية الخاصّة بالمرسّمين بقائمات الحجيج

المذكّرة التوجيهيّة المتعلّقة بتنظيم موسم الحجّ لسنة 1439هـ/2018م

بــــــــلاغ إلى الراغبين في الترشّح لأداء فريضة الحجّ

بــــــــلاغ إلى الراغبين في الترشّح لأداء فريضة الحجّ لسنة 1439هـ/2018م.

تُــعلم وزارة الشّؤون الدّينيّة الرّاغبين في الترشّح لأداء فريضة الحجّ لسنة 1439هـ/2018م أنــّه بإمكانهم التسجيل عبر الموقع الرّسمي لوزارة الشّؤون الدّينيّة www.affaires-religieuses.tn عن طريق الرابـط -تسجيل الحجّ 1439هـ/2018م– بالصفحــــــــة الرئيسيّة وذلك بــــــدايـــــــة من يـــــوم الاثنين 25 ديسمبر 2017 إلى غاية يـــــوم الأحـــــد 14 جانفي 2018 بدخول الغاية.

هذا وتدعو وزارة الشّؤون الدّينيّة كلّ المترشّحين عبر المنظومة للمـــرّة الأولى إلى ضرورة تعمير استمارة التسجيل بكل دقّة وعناية دون أخطاء لتفادي مشاكل التصحيح أو عدم قبول الترشّح، كما تؤكّد على ضرورة سحب وصل إثبات التسجيل بالنسبة إلى كافّة المترشّحين.

كما تدعو كل المترشّحين إلى الاتّصال وجوبًا بالواعظ المحلي بالمعتمدية لتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنيّة ووصل الترشّح للتثبّت من المعطيات والمصادقة على الملف باستثناء من سبق لهم القيام بهذا الإجراء في السنتين السابقتين.

 

الوثيقة التوجيهيّة المتعلّقة بإجراء تنظيم العمرة

توصيات اللّجنة الوطنيّة للحج والعمرة

اللّجنة الوطنيّة للحج والعمرة تصدر عدّة توصيات لتفادي صعوبات الموسم الفارط.

 

أشرف السيد أحمد عظوم وزير الشّؤون الدّينية يوم الأربعاء6 ديسمبر 2017 بمقرّ الوزارة على اجتماع اللّجنة الوطنية للحجّ والعمرة.

واطّلع أعضاء اللّجنة الوطنيّة على التقارير الصّادرة عن مختلف المتدخلّين في الحج وكذلك المنبثقة عن اجتماعها السابق بتاريخ 20 أكتوبر الجاري وعن الاجتماعات العديدة مع مكوّنات المجتمع المدني ومع الحجيج بخصوص تقييم موسم الحجّ الفارط، وصدر على إثرها توصيات من أهمّها:

* مزيد إحكام تحديد مهام أعضاء مكتب شؤون حجيج تونس ودعوة البعض منهم إلى التواجد في المشاعر بعرفة ومنى قبل حلول الحجيج بهما وذلك لاستقبالهم وتوفير كافة الظّروف الملائمة لإقامتهم.

* الانطلاق مبكّرا في الإجراءات المتعلـّقة بالتعاقد على سكن الحجيج.

* إجراء القرعة عند توزيع الرحلات على الفنادق وعند توزيع الرحلات على الجهات.

* الترفيع في عدد أعضاء أعوان النظافة بالمخيّمات.

* كراء طائرات ذات طاقة استيعاب عالية وتوفّر أحسن الخدمات وإعداد برنامج الرّحلات في وقت مبكّر.

* الدّعوة لإجبارية التأمين بالنسبة للحجيج (تأمين على ترحيل الحالات الصحية الحرجة).

* ضبط خطّة إعلامية مشتركة بين كل الأطراف.

* انطلاق التوعية مبكرا للمقبلين على الحجّ في المعتمديات وفي وسائل الإعلام وتوفير كافة الوسائل التقنية واللوجستية لضمان حسن سيرها.

* مزيد إحكام تحديد مهام أعضاء مكتب شؤون حجيج تونس ودعوة البعض منهم إلى التواجد في المشاعر بعرفة ومنى قبل حلول الحجيج بهما وذلك لاستقبالهم وتوفير كافة الظّروف الملائمة لإقامتهم.

* النظر في منظومة الحاج المتطوّع.

* النّطر في تركيز مكتب شؤون حجيج تونس دائم في البقاع المقدّسة.

وشدّد الحضور على ضرورة تفعيل هذه التوصيات والتسريع بتنفيذها لتفادي صعوبات الموسم الماضي.

هذا وصادقت اللّجنة على مشروع روزنامة العمليات المتعلّقة بمراحل الحجّ لموسم 1439هـ/2018 والضابطة لمختلف تواريخها، وتم عرض مشروع الوثيقة المرجعيـّة الخاصة بسكن الحجيج التونسيـّين للموسم المقبل حيث أكّد الوزير على ضرورة اختيار السكن في المنطقة القريبة من الحرمين ومن المشاعر بما يسهّل على الحجيج تنقلّهم.

وأعلم السّيد أحمد عظوم أعضاء اللّـجنة عـن اجتماعه القادم خلال شهر جانفي2018 بالدكتور محمد صالح بن الطاهر بنتـن وزير الحج والعمرة السعودي لوضع التراتيب الخاصة بموسم الحج المقبل معبرا عن شكره للسلطات السعودية في المملكة أو لبعثتها الديبلوماسية في تونس لحرصهما على تذليل كل الصّعوبات وإحكام التحضيرات.

 

شريط وثائقي تعليمي "حج مبرور".

شريط وثائقي تعليمي "حج مبرور".

 

تضع وزارة الشؤون الدّينية على ذمّة حجيجنا الميامين هذا الشريط الوثائقي التعليمي "حج مبرور" مساهمة منها في مزيد إرشادهم وتقريب رحلة الحج، وتتمنّى لهم حجّا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا ودعاءً مستجابا.

رابط مشاهدة الشريط الوثائقي "حج مبرور"

 

كتاب حج مبرور

كتاب "حج مبرور".

 

تضع وزارة الشؤون الدّينية على ذمّة حجيجنا الميامين هذا الكتاب "حج مبرور" مساهمة منها في مزيد إرشادهم وتعريفهم بالحج وأركانه كما يتضمّن جملة من التوصيات، وتتمنّى لهم حجّا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا ودعاءً مستجابا.

رابط الاطلاع على كتاب حج مبرور

 

الفصل عدد 47 المتعلق بمهام إدارة الشعائر والتوعية الإسلامية

وزير الشؤون الدّينيّة يتابع الاستعدادات لإصدار الوسائط التوعويّة المتعلّقة بالحجّ

وزير الشؤون الدّينيّة يتابع الاستعدادات لإصدار الوسائط التوعويّة المتعلّقة بالحجّ.

 

أشرف السيّد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينيّة صباح اليوم الخميس 06 أفريل 2017، على اجتماع خُصّص للنظر في آخر الاستعدادات لإصدار الوسائط التوعويّة المتعلّقة بالحج والمتمثّلة في:

* كتاب "منهاج المرشدين في مناسك الحجّ والعمرة".

* قرص ممغنط يتضمّن مشاهد تحسيسيّة وتوعويّة خاصة بالحجّ.

*مطويّة خاصّة بإرشاد الحجيج من النّاحية العلميّة والتنظيميّة والسّلوكيّة والصحيّة.

وقدّ ثمّن السيّد الوزير الجهود المبذولة من طرف جميع الأطراف المساهمة في إعداد هذه الوسائط وأكّد على ضرورة إصدارها قبل انطلاق الدّروس الخاصّة بتوعية الحجيج وتعميمها على جميع المرشدين لتكون خير رافد في التأطير والتوعية الدّينيّة.

وقد حضر الاجتماع إطارات إدارة الشعائر والتوعية الإسلامية، وأعضاء اللجنة المكلّفة بإعداد الوسائط التوعويّة المتعلّقة بالحجّ إلى جانب الممثّلين صالح الجدي وأنور العيّاشي الذين ساهما بصفة تطوّعيّة في إنجاز هذا الأعمال من جوانبها الفنّية.

 

ألبوم صور اجتماع متابعة الاستعدادات لإصدار الوسائط التوعويّة المتعلّقة بالحجّ.

 

انطلاق الأيّام التحسيسيّة حول التسجيل عن بعد لموسم حج 2016.

انطلاق الأيّام التحسيسيّة حول التسجيل عن بعد لموسم حج 2016.

انطلقت وزارة الشّؤون الدينية يوم الاثنين 21 ديسمبر الجاري بالمقر الفرعي للوزارة بباردو في تنظيم أيّام تحسيسيّة حول استعمال التطبيقة الالكترونيّة الجديدة للتسجيل عن بعد لموسم الحجّ 2016، لفائدة وعاظ ولايات تونس الكبرى وولايات زغوان وبنزرت ونابل، على أن تشمل كافة ولايات الجمهوريّة.

وقدّم المشرفون على مصلحة الحجّ والعمرة والإدارة الفرعيّة للإعلامية آخر المستجدّات المتعلّقة بتنظيم موسم الحج، معرّفين بفوائد المنظومة وأهميـّتها المتمثّلة أساسا في إحداث خدمة التسجيل على الخطّ للترشّح لأداء الفريضة الخامسة وهو ما من شأنه تسهيل تسجيل المترشّحين ومتابعة ملفّاتهم ويحسّن أداء القائمين على التنظيم.

هذا ومن المنتظر الإعلان قريبا عن موعد افتتاح التسجيل والترشّح لأداء الحج لموسم 2016.