التعاون الدولي والعلاقات الخارجية

وزير الشؤون الدّينيّة يستقبل عميد مسجد ليون.

وزير الشؤون الدّينيّة يستقبل عميد مسجد ليون.

 

استقبل السيّد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينيّة اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 عميد مسجد ليون الكبير بفرنسا السيّد كمال قبطان، وتمّ خلال اللقاء إطلاع السيّد الوزير على مختلف الأنشطة والأعمال التي يقوم بها مسجد ليون الذي تمّ بناؤه بمساهمة بعض الدول الإسلاميّة منها الجمهورية التونسية والذي يرتاده عدد كبير من الجالية المغاربيّة المقيمة بالمنطقة

كما أشاد السيّد كمال قبطان بالتعاون المثمر مع بلادنا ومساندتها لمجهودات إدارة المسجد تدعيما للفكر المستنير الذي اتّسمت به تونس الزيتونة، وتمّ بالمناسبة النظر في سُبل التعاون بين الوزارة ومسجد ليون من أجل مزيد الإحاطة بأبناء الجالية التونسيّة في فرنسا

 

وزير الشّؤون الدّينية يلتقي سفير مصر بتونس

وزير الشّؤون الدّينية يلتقي سفير مصر بتونس.

 

استقبل السّيد أحمد عظوم وزير الشّؤون الدّينية يوم الخميس 7 ديسمبر 2017 بمقرّ الوزارة السّيد نبيل حبشي سفير جمهوريـّة مصر العربية بتونس.

وتحدّث الوزير عن عمق الروابط التاريخية بين البلدين والصّداقة التي تجمع الشعبين الشقيقين

وأكد الطرفان عزمهما على مزيد تفعيل اتفاقية العمل المبرمة سابقا بين تونس ومصر في الشّأن الدّيني بما يسمح بتطوير الفكر الدّيني والدراسات والعلوم في هذا المجال وبما يساهم في دحض الإرهاب ومختلف أشكال الانحراف.

هذا وأهدى الضّيف لوزارة الشّؤون الدّينية مجموعة من المؤلفات المصرية حول التسامح في الإسلام ووسطيته.

 

وزير الشّـؤون الدّينية يستقبل سفير الكويـت بتونس

وزير الشّـؤون الدّينية يستقبل سفير الكويـت بتونس.

 

استقبل السّيد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينية يوم الثلاثاء 14 نوفمبر الجاري السيد علي أحمد الظفيري سفير دولة الكويت بتونس.

وكان اللقاء مناسبة جدّد فيها الوزير تثمين التعاون القائم بين البلدين الشقيقين تونس والكويت مستعرضا المراحل التي بلغتها استعدادات تهيئة وصيانة جامع الزيتونة المعمور الذي رصدت له دولة الكويت هبة مالية.

وأكّد السيد علي أحمد الظفيري على أن الجامع المعمور يعتبر معلما دينيا تاريخيا له إشعاع عالمي يهم كل الإنسانية ويسهم في نشر الثقافة الدينية المستنيرة التي من شأنها أن تدحض كل أشكال التطرف وتنشر القيم النبيلة.

 

وزير الشؤون الدّينيّة يستقبل سفير جمهوريّة أندونيسيا بتونس

وزير الشؤون الدّينيّة يستقبل سفير جمهوريّة أندونيسيا بتونس.

 

استقبل السيّد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينيّة صباح اليوم الأربعاء 01 نوفمبر 2017 بمقرّ الوزارة بالقصبة السيّد "إكرار نوزا بهاكتي "Ikrar Nusa BHAKTI سفير جمهوريّة أندونيسيا بتونس.

وكان اللقاء أشار فيها الوزير إلى عراقة العلاقات الأخويّة بين البلدين الشقيقين وحرص الوزارة على دعم التعامل الثنائي وتبادل الخبرات في كافّة مجالات الشأن الدّيني وخاصّة في ما يتعلّق بتنظيم موسم الحج والعمرة وتكوين الأئمّة وتطوير الخطاب الدّيني مُثمّنا التجربة الأندنوسيّة في هذا المجال.

ومن جهته لاحظ السّفير الأندونيسي ما تُحققه تونس من نجاحات في مسارها الانتقالي معبرّا عن رغبة بلاده في تطوير علاقاتها معها تونس في مختلف الميادين.

 

وزير الشؤون الدينيّة يستقبل مستشار وزير أوروبا والشؤون الخارجيّة الفرنسيّة المكلّف بالشؤون الدينيّة

وزير الشؤون الدينيّة يستقبل مستشار وزير أوروبا والشؤون الخارجيّة الفرنسيّة المكلّف بالشؤون الدينيّة.

 

استقبل السّيــــــد أحمد عظّوم وزير الشــــؤون الــــدينية مساء اليوم الـــثّلاثاء 31 أكتوبر الجاري السيّد جون كريستوف بوسال Jean Christophe Peaucelle مستشار وزير أوروبا والشؤون الخارجيّة الفرنسيّة المكلّف بالشؤون الدينيّة مرفوقا بالسيّد أوليفيي بوافر دارفور Olivier Poivre d'Arvor سفير فرنسا بتونس.

وتناول اللّقاء سبل التّعاون بين البلدين الصّديقين في مجال التّصدّي للإرهاب والفكر المتطرّف، كما تمّ التطرّق إلى أهميّة الشّراكة من أجل الإحاطة بالجالية التونسيّة بفرنسا في جانب التّوعية الدينيّة وسبل تكثيفها.

 

وزير الشّؤون الدينية يستقبل الكاردينال تييودور سار ورئيس أساقفة تونس

وزير الشّؤون الدينية يستقبل الكاردينال تييودور سار و رئيس أساقفة تونس.

 

استقبل السيّد أحمد عظّوم وزير الشؤون الدينيّة يوم الثّلاثاء 31 أكتوبر 2017 بـمقرّ الوزارة الكاردينال تييودور سار Thedore Sarr مصحوبا برئيس أساقفة تونس إيلاريو أنطونيازي Ilario Antoniazzi..

ودار اللّقاء حول الــحوار بــيـن الـــحضارات والـــثّقافات والأديان وأهـــميّته في تــــــــعزيز الســّلم والاســــــتقرار في العـــــــالــــــم وإشـــاعة روح الــــــتّسامح والــــــتّعاون بين الشّعوب.

وأبرز الوزير الجهود التي تبذلها بلادنا من أجل تحقيق هذه الأهداف النّبيلة تواصلا مع تاريخ تونس التي كانت على الدّوام ملتقى للحضارات والثّقافات والأديان ومهدا للاعتدال والوسطيّة والتّفتّح.

 

الكويت تعبر عن رغبتها في دعم صيانة جامع الزيتونة المعمور

الكويت تعبر عن رغبتها في دعم صيانة جامع الزيتونة المعمور

 

استقبل السيد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينية يوم الخميس 10 أوت 2017 بمقر الوزارة السيد علي أحمد الظفيري سفير دولة الكويت بتونس.

وتناول اللقاء بالدرس التحضيرات الخاصة بزيارة السيد أحمد الجبري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية التي ينوي القيام بها إلى تونس، حيث عبر الوزير عن سعادته بلقاء نظيره الكويتي وطرح العديد من المواضيع المشتركة بينهما ومن أهمّها تطوير سبل التعاون بين الوزارتين في كل ما يخصّ الشّأن الدّيني وتبادل الخبرات في كل ما من شأنه أن يساهم في التوقّي من مخاطر الإرهاب ودعوات التطرف ودعم الدراسات والبحوث الخاصة بالفكر الديني.

وعبّـر الضيف عن رغبة بلاده في توفير دعم مالي لصيانة جامع الزيتونة المعمور وترميمه باعتباره واحدا من أهم المعالم الإسلامية في العالم.

 

ألبوم صور استقبال سفير دولة الكويت

وزير الشّؤون الدّينيــّـة يستقبل سفير دولة الكويت في تونس

وزير الشّؤون الدّينيــّـة يستقبل سفير دولة الكويت في تونس.

استقبل السيّد أحمد عظوم وزير الشّؤون الدّينية يوم الأربعاء 07 جوان 2017 بمقرّ الوزارة السّيد علي أحمد الظفيري سفير دولة الكويت بتونس .

واستعرض الوزير مع ضيفه خلال اللقاء العلاقات التونسية الكويتية مبرزين عمقها وحرص قيادتي البلدين على دعمها في مختلف المجالات الاقتصادية والفكرية والدينية.

وأكّد السيّد أحمد عظوم على ضرورة العمل على تطوير اتفاقية التعاون في المجال الديني بين البلدين وتفعيلها وتجسيمها على أرض الواقع من أجل تكريس الفكر الديني الوسطي المعتدل.

وعبّر الضيف من جهته عن تقارب منهج تونس والكويت في التعاطي مع مختلف الملفّات مؤكّدا حرص بلاده على المساهمة في إنجاح المسار الديمقراطي في تونس واستعدادها للاستفادة من الخبرات التونسيّة عموما وفي المجال الدّيني خصوصا.

وزير الشّؤون الدينية يلتقي وفدا سعوديا

وزير الشّؤون الدينية يلتقي وفدا سعوديا

التقى السيد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينية يوم الثلاثاء 02 ماي الجاري بمقر الوزارة مع الشيخ "عبد الله العامري" مساعد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الذي كان مصحوبا بالسّيد عصام صالح الجطيلي المستشار والقائم بالأعمال بسفارة المملكة العربيّة السعوديّة بتونس وممثلّين عن وزارتي المالية والخارجية السعودية .

وأكد الوزير على عمق علاقات الأخوة بين تونس والمملكة السعودية وتجذّرها في التاريخ مشيدا بحرص المملكة على مساندة تونس في مختلف مساراتها فضلا عن ما تبذله من عناية بموسمي الحج والعمرة من أجل توفير أفضل ظروف الراحة لقاصديها وجهودها الكبيرة في سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام والعمل على نشر الإسلام والتعريف بقيمه في العالم .

ومن جهته أكّد الضيف رغبة وزارته في مواصلة تفعيل اتفاقية العمل المبرمة سابقا مع وزارة الشؤون الدّينية التونسية في المجال الدينـي وذلك بحرص خاص من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين على دعم التعامل بين البلدين في مختلف المجالات.

وإثر هذا اللقاء أدّى الوفد زيارة إلى جامع الزيتونة المعمور .

ألبوم صور لقاء السيد الوزير بالوفد السعودي

 

وزيـر الشّؤون الدّينيـة يستقبل سفير رواندا بتونس مع الإقامة بالقاهرة

وزيـر الشّؤون الدّينيـة يستقبل سفير رواندا بتونس مع الإقامة بالقاهرة.

استقبل السيد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينية يوم الأربعاء 19 أفريل الجاري بمقر الوزارة الشيخ صالح هابيمانا سفير رواندا بتونس مع الإقامة بالقاهرة .

وتناول اللّـقاء بالنظر سبل التعاون بين تونس ورواندا في المجال الدّيني بما يخدم نشر التسامح وثقافة السلم والقيم الإسلاميـّة السمحة .

 

وزيـر الشّـؤون الدّينيـّـة يستقبل وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني.

استقبل السيد أحمد عظوم وزير الشؤون الدّينية يوم الجمعة 31 مارس 2017 بمقرّ الوزارة السّيد رضا صالح يأميري وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي بالجمهورية الإيرانية، وكان مرفوقا بالسّيد مصطفى بروجردي سفير إيران بتونس ووفد مصاحب لهما.

وتحدث الوزير عن أهمية تبادل المتسابقين في المسابقات القرآنية بين البلدين داعيا إلى تضافر كلّ الجهود من أجل نشر الفكر المعتدل والوسطية وأخلاق القرآن الكريم .

وعبر الضّيف من جهته عن حرصه على دعم التعاون المشترك بين تونس وإيران وتبادل الخبرات في مختلف المجالات.

وزيـر الشّؤون الدّينية يستقبل سفير السعودية بتونس

استقبل السيد أحمد عظوم وزير الشّؤون الّدينيـّة يوم الثلاثاء 28 مارس 2017 بمقرّ الوزارة السيد محمد بن محمود العلي سفير المملكة العربية السّعودية بتونس مرفوقا بالسّيد عصام صالح الجطيلي المستشار والقائم بالأعمال بالسفارة.

وكان اللقاء مناسبة بيـّن فيها الوزير عمق العلاقات السّعودية التونسية وعراقتها التاريخية بما جعلها تشمل التبادل في مختلف المجالات مشيرا إلى أنه سيبذل قصارى جهده لدعم التعاون في المجال الديني بما يخدم البلدين وينشر الفكر الإسلامي الوسطي المعتدل.

وأكّد الضّيف أنّ تونس تعتبر من البلدان التي تزخر بالإرث الحضاري والتاريخي بما جعل السعوديّة تخصّص هبة لصيانة جامع عقبة بن نافع والمدينة العتيقة بالقيروان مساهمة منها في المحافظة على هذا الإرث الإنساني المشترك معــبّرا عن ارتياحه للانطلاق الفعلي في تجسيد هذا العمل.

ووعد السّفير السعودي بالعمل مع وزارة الشؤون الدّينية لتذليل كل الصعوبات التي من شأنها أن تعترض تنظيم موسم الحج وتوفير أفضل الظروف للمقبلين على أداء الفريضة الخامسة.

وزيــر الشّؤون الدّينيـّــة بالنيابــة يستقبل سفير السّعوديـّة بتونس

استقبل السّيد غازي الجريـبي وزير العدل ووزير الشّـؤون الدّينيـّة بالنـّـيابة السيد محمّــــد بن محمود العلي سفير المملكة العربيّة السعوديّـــة بتـــونس مصحوبا بالسيد عبد الله بــــن محمد الغامــــدي رئيــــس القسم القنصلي بالسّــــــفارة.

وتحدّث الوزير عن الجهود التي تبذلها المملكة بقيادة خادم الحرميــــن الشّريفين المـــــلك سلـــــمان بن عبد العزيز في رعاية ضيوف الرّحمان انطلاقا من السّـفارات والقنصليات وصولا إلى الخدمات المسداة في المملكة، مشيدا بأشغال التوسعة التي شهدها الحرم المكي والتي ستساهم في استقبال المعتمرين والحجيج في جوّ من الرّاحة والطمأنينة وتسهيل أداء مناسكهم بيسر وعلى أكمل الوجوه.

كما كان اللّقاء مناسبة للحديث عن إحكام التنسيق بين الوزارة والسفارة السعودية بخصوص الحجّ والعمرة في كل مراحل التنظيم والحرص على تطوير الخدمات خاصة في مشعر منى .

وتعهّد الضيف من جهته بالحرص على تذليل كل الصعوبات المتعلّـقة بتنظيم موسمي العمرة والحجّ.

 

وزير الشؤون الدينية يستقبل الأمين العامّ لمجلس وزراء الدّاخليّة العرب.

تحادث السيد عبد الجليل سالم وزير الشؤون الدينية مساء يوم الخميس 06 أكتوبر 2016 بمــقرّ الوزارة مع السيّد محمد بن علي كومان الأمين العامّ لمجلس وزراء الدّاخليّة العرب.

وكانت مناسبة أبـــرز فيها الوزير الجهود التي ما فتئت تبذلـــها وزارة الشؤون الدينيّة من أجل نشر الفكر الديني المستنير وترسيخ صورة الإسلام السمحة، واستعرض استراتيجيّة الوزارة في التصدّي لآفة الإرهاب والّتي تقوم على أسس علميّة مدروسة ويشارك فيها الوعّاظ والأئمّة والأساتذة ومختلف هياكل المجتمع المدني.

ومن جهته، وجّه الأمين العامّ لمجلس وزراء الدّاخليّة العرب دعوة لوزير الشؤون الدينيّة لتعيين مـمثّلين عن الوزارة للمشاركة في الــمؤتــمر الـــــــعربي التّاسع عشر للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب الذي سينعقد بتونس يومي 19 و20 أكتوبر الجاري.

وزير الشؤون الدّينيّة يستقبل سفيرة جمهورية الصين الشعبية.

استقبل السيد عبد الجليل سالم وزير الشؤون الدينية يوم الثلاثاء 04 أكتوبر الجاري بمقرّ الوزارة بالقصبة سفيرة جمهورية الصين الشعبية السيّدة "بيان يانهوا"، وكان اللقاء مناسبة للحديث عن دور الأديان في نشر السلم بين الشعوب.

ووجّهت الضيفة دعوة إلى السيّد وزير الشؤون الدّينيّة للمشاركة في ندوة دوليّة حول حوار الأديان والحضارات.

 

محمد خليل يستقبل مـمثــّلين عن مــجمع أكســفورد للأبـــحاث ببريطانيا

استقبل الــسيّد محمّد خليل وزير الشؤون الدينية يــوم الثلاثاء 26 أفـــريل الجاري مـمثــّلين عن مــجمع أكســفورد للأبـــحاث ببريطانيا للإطلاع على محتوى التجربة الـــتونسية في التصدّي للإرهاب والعنف وللـــوقوف على برنــــامج وزارة الشؤون الدينية في هذا الصدد من خلال حــملة "غدوة خير".

وقـد وضّــح الـــوزير بــعض ملامح الــحملة وفقرات الــــبرنامج الذي تـــقوم عليه وهو ما لقي إعجاب وتــــثمين الـــزائرين وتلــقّى بــالـمناسبة وعـــدا بدعم برنــــامـــجه في مقاومة التطرّف والإرهاب.

 

محمد خليل يستقبل مـــمثّلين عن الـمــركز الدولي للأديان والدبلوماسية الأمريكي

استقبل السيّد محمّد خليل وزير الشؤون الدينية يوم الثلاثاء 26 أفريل 2016 وفدا يضمّ مـــمثّلين عن الـمــركز الدولي للأديان والدبلوماسية الأمريكي، الذين جاؤوا للتعرّف عن التجربة التونسية في مقاومة الإرهاب وعن دور وزارة الشؤون الدينية في نبذ العنف والتطرّف والدعوة إلى الحوار.

وقد قدّم الوزير لمحة عن حملة الوزارة في مقاومة الإرهاب والعناصر المتكوّنة منها مبرزا تنوّعها واشتمالها على الجانب العلمي، والإعلامي والثقافي والإبداعي.

ومن جهتهم عبّر الضيوف عن إعـجابهم بالبرنامج وعن استعدادهم لدعم جـــهود الوزارة لإنــجـاح حــملتها.

 

وزير الشؤون الدينية يستقبل سفير المملكة المغربيّة.

استقبل السيّد محمّد خليل وزير الشؤون الدينية يوم الاثنين 4 أفريل 2016، بمقرّ الوزارة بالقصبة السيّد محمد فرح الدّوكالي سفير المملكة المغربيّة بتونس الذي جاء في زيارة مجاملة.

وتناولت المحادثة بالخصوص سبل التعاون بين البلدين في المجال الدّيني.

 

وزير الشؤون الدينية يستقبل قاضي قضاة فلسطين.

استقبـل السيد محمّد خليل وزير الشـؤون الدينية اليـوم الثلاثاء 29 مارس 2016 بمقرّ الوزارة، السيّد محمود الهباش، قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدّينيّة، الذي كان مرفوقا بسعادة سفير دولة فلسطين السيّد هائل الفهّوم .

وتحادث الطرفان خلال هذا اللقاء حول القضية الفلسطينية والدعم التونسي الدائم لها، كما تمّ تبادل وجهات النظر حول القضايا المتعلّقة بالشأن الديني وذات الاهتمام المُشترك، وتولّى السيّد محمّد خليل بالمناسبة عرض التجربة التونسيّة في مجال مقاومة الإرهاب.

هذا وتباحث وزير الشؤون الدّينية مع ضيفه الفلسطيني إمكانيّة توأمة بين جامع الزيتونة المعمور ومسجد الخليل والترتيبات الخاصّة بذلك.

 

وزير الشّؤون الدّينية يستقبل رئيسة الهلال الأحمر الجزائري

استقبل السّيد محمّد خليل وزير الشؤون الدّينية صباح اليوم الخميس 25 فيفري الجاري السيدة سعيدة بن حبيلس رئيسة الهلال الأحمر الجزائري الحائزة على جائزة الأمم المتّحدة للمجمع المدني، والتي تزور تونس للمشاركة في الـنّدوة الدّوليّة حول "نساء من أجل السّلم والأمن".

وتناولت المقابلة الحديث عن دور المجتمع المدني في مساندة جهود الدّولة في نشر قيم التسامح والتعاون والسّلم وفي ترسيخ ثقافة الحوار والمصالحة.

 

وزير الشؤون الدينيّة يستقبل وفدا عن المنظّمة المحمّديّة الإسلاميّة الأندونيسية

استقبل وزير الشؤون الدينيّة السيّد محمّد خليل يوم الخميس 24 مارس 2016، بمقرّ الوزارة بالقصبة وفدا عن المنظّمة المحمّديّة الإسلاميّة الاندونيسية الذي كان مرفوقا بسعادة سفير أندونيسيا بتونس السيّد Ronny Prasetyo Yuliantoro، وقدّم رئيس المنظّمة عرضا حول نشاطها ومجــالات تدخّلها الثقافيّة والعلميّة والاجتماعيّة معبّرا عن رغـــبته في دعم الـــتعاون الــــــقائم بـــين تونس واندونيسيا، ودور الـــمجتمع المدني في دفعه..

وذكّر وزير الشؤون الدينيّة بعراقة العلاقات الأخويّة القائمة بين البلدين، منذ عقود، والتي مازالت في حاجة إلى مزيد التطوير والتوسّع، خاصة في مجال ترسيخ قيم الإسلام والديمقراطيّة.

 

سفير فرنسا في زيارة مجاملة لوزيـر الشؤون الدينية.

استقبل السّيد محمد خليل وزيـر الشؤون الدينـيّة اليوم الأربعاء 17 فيفري الجاري بمقرّ الوزارة بالقصبة السيد فرنسوا قويات François Gouyette سفير فرنسا بتونس الّذي أدى زيارة تهنئة ومجاملة.

وتناولت المقابلة الحديث عن العلاقات الوثيقة بين تونس وفرنسا في جميع المجالات، وعن اشتراك البلدين والشعبين التونسي والفرنسي في الإيمان بمبادئ الحرية والكرامة وانخراطهم في قيم التنوير والحداثة.

 

وزير الشّؤون الدّينية يستقبل سفيرة الاتّحاد الأوروبي بتونس

استقبل السّيد محمّد خليل وزير الشؤون الدّينيّة عشية يوم الاثنين 01 فيفري الجاري السيدة لورا باييزا Laura Baeza سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس.

وتناول اللّــقاء سُــبل التعاون بين مصالح الوزارة والاتّحاد الأوروبي في بثّ قيم التسامح والتعايش السلمي.

 

وزير الشؤون الدينيّة يلتقي سفير جمهوريّة مصر العربيّة‎.

استقبل الـــسّيد مــحمّد خــليل وزيـــــر الــشّؤون الدّينيـّة صباح الـيوم الاثــنين 18 جانفي 2016 بـمقرّ الوزارة بالقصبة السّيد أيمن مشرفة سفير جمهورية مصر العربية بتونس.

وتــطرّق اللّــقاء إلى أهــميّة تطوير التعاون الثنائي في مجال الشؤون الدينيّة والبحث في سبل دعمه من خلال تبادل الخبرات وبرامج التّوعية والتكوين.

وأعرب وزير الشؤون الدينيّة عن استعداده، إلى تفعيل اللّجنة المشتركة التونسيّة الـمصريّة الــــدّائمة للتــّعاون في مــجال الشؤون الإسلاميّة والسّعي إلى دعوتها للانعقاد خلال الأسابيع القادمة، مؤكّدا على ما يــربط البلدين من أواصر الأخوّة وعلى تمسّكهما بقيم التّسامح والاعتدال وإيـمانهما بالحريّة وبحقوق الإنسان.

وأكّــد الوزير على أهــميّة الـــعمل الـمشترك لتحصين الشباب من التطرّف والأفـكار الهدّامة التي لا تمتّ للدّين الإسلامي بصلة ولحماية بلداننا الإسلاميّة خصوصا والإنسانيّة عموما من مخاطر الإرهاب.

وتحدّث الضّيف المصري عن الاهتمامات المشتركة للشّعبين التونسي والمصري وعراقة علاقتهما تاريخيا، وعمّا يمتاز به بلدانا من انسجام في النّسيج الاجتماعي، وعبّر عن استعداده لدفع التّعاون في مجال تكوين الإطارات الدينيّة، وفي مجال الخطابة والإعلام الديني بتبادل الخبرات والاستفادة من الكفاءات الــعلميّة الــزيتونيّة في مـصر ومن الكفاءات الأزهريّة في تونس، مرحّبا بـــالتعاون بـيــن وزارة الـــشّؤون الدّينية ووزارة الأوقاف المصريـّة ومؤسسة الأزهر الشريف.

 

وزيـر الشّـؤون الدّينـيّة يلتـقي برئيس الأسقفيّة التّـونسيّة.

التقى السّيد عثمان بطّيــــخ وزيـــر الشّـــــــؤون الدّينيّـــة يــوم الخميس 12 نوفمبر الجاري بــالسّيد "إلاريو أنطونيازي" "Ilario Antoniazzi" رئيس أسقفية تونس مصحوبا بالأب "نيكولا لهرنولد" "Nicolas Lheronould".

وتحدّث الضّيف عن روح التسامح والتعايش السّلمي بين الأديان في تونس بما يكفل لمعتنقيها ممارسة شعائرهم في كنف الهدوء والطمأنينة مشيرا إلى اشتراك الديانات الكتابية في القيم الكونية التي يعمل شرفاء العالم على نشرها بين البشر.

وعبّر الوزير عن حرص الدولة التونسيّة على حماية حقوق الأقليّات الدّينية انطلاقا من الشريعة والدّستور.

 

وزير الشّؤون الدّينية يستقبل سفير دولة الكويت في تونس.

استقبل السّـيد عثمان بطيخ وزير الشّؤون الدّينية يوم الخميس 12 نوفمبر الجاري بمقرّ الوزارة السيد علي أحمد الظفيري سفير دولة الكويت في تونس.

وتحدث السّيد عثمان بطّيخ عن مهام وزارة الشؤون الدّينية واهتماماتها مشيرا إلى الحرص في هذه الفترة على تحقيق حياد المساجد وترشيد الخطاب الديني.

وتوجّه الضيف للوزير بدعوة لزيارة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية لتكريس تبادل الخبرات بين الوزارتين بما يخدم الشأن الدّيني في البلدين.

كما عبّر السفير عن رغبة بلده في دعم مشاريع الترميم والصيانة التي برمجتها وزارة الشؤون الدّينية بخصوص المعالم الدينية التاريخية باعتبارها إرثا مشتركا لكل المسلمين وللإنسانية عامّة.

 

وزير الشّؤون الدّينيـّة يستقبل السّفير القطري.

استقبل السّيد عثمان بطّيخ وزير الشّؤون الدّينيـّة صباح يـــوم الخميس 5 نوفمبر 2015، بمقرّ الوزارة السّيد عبد الله بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر في تونس، وخُصّص اللـّقاء للحديث عن سبل التعاون المشترك بين البلدين بما يخدم الشّأن الدّيني.

كما تحدّث الضّيف عن زيارة مرتقبة بين السّيد عثمان بطيخ ونظيره القطري بهدف دراسة التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الدّيني.

 

وزارة الشؤون الدينية تستضيف وفدا من دولة فلسطين

أدّى وفد فـــلسطيني زيارة إلى تونس خلال الفترة الممتدّة من 13 إلى 15 جويلية 2015 في مواكبة للاحتفال بليلة القدر المباركة، و تكوّن الوفد من السيّد محمود الهباش قاضي القضاة ومستشار رئيس دولة فلسطين للشّؤون الدينيّة والعلاقات الإسلاميّة، والسيّد مصطفى محمّد عبد الرّحمان الطويل رئيس المحكمة الشّرعيّة العليا، والسيّد ربحي محمّد طه حمادة قاضي شرعي، والسيّد معتصم محمّد عبد اللّطيف دقه مدير عامّ.

في اليوم الأوّل من الزّيارة وإثر صلاة العصر، حضر الوفد الفلسطيني موكب الاحتفال بليلة القدر المباركة بجامع الزّيتونة المعمور بإشراف سيادة رئيس الجمهوريّة، وبعد ذلك تحوّل الوفد إلى جامع مالك ابن أنس وألقى السيّد محمود الهباش رئيس الوفد الفلسطيني محاضرة موضوعها "القدس الشريف".

وفي اليوم الموالي الثلاثاء 14 جويلية الجاري، استقبل السيّد عثمان بطّيخ وزير الشؤون الدينيّة الـــوفد الفلسطيني بــمقرّ الوزارة، وكانت هذه الزّيارة الوديّة فرصة لـتناول الحديث عن العلاقات التونسيّة الفلسطينيّة والدّعم اللاّمشروط لتونس لــنضال الــشعب الفلسطيني من أجل التحرّر.

وعبّر السيّد محمود الهباش قاضي القضاة ومستشار رئيس دولة فلسطين للشّؤون الدينيّة والعلاقات الإسلاميّة عن تقديره الكبير لدور الشّعب التّونسي في مناصرة الشعب الفلسطيني و نضاله المتواصل منذ عقود ضدّ الصهيونيّة.

وأكّد الضّيف الفلسطيني أنّ القدس ليست قضيّة المقدسيين والفلسطينيين فقط بل هي قضيّة كلّ الأحرار في العالم، ودعاهم إلى زياتـها.

ومن جهته، أكّد السيّد عثمان بطّيخ على أنّ القدس في ضمير كلّ عربي وفي قلبه وفكره، وأنّ الشّعب التونسي يتفاعل بشكل متواصل مع القضيّة الفلسطينيّة ويدعم الفلسطينيين.

وكان الوفد قد زار قبل ذلك جامعة الزيتونة ومؤسّسة الأرشيف الوطني، وفي اليوم الموالي غادر الوفد الفلسطيني تونس.

 

وزير الشؤون الدينيّة يستقبل سفير سنغافورة

اســـتقبل السيد عثمان بــــطيخ وزير الشــــؤون الــــدينية صباح يــــــوم الثلاثاء 14 أفريل الجاري السيد مايكل تشيوك Michael Cheok سفير سنغافورة في تونس.

وجرى خلال المقابلة تبادل الأحاديث الوديّة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ودرس سبل التّعاون بين البلدين وتبادل الخبرات لـــخدمة السّلم العالــمي والتّعايش بين الشعوب.

وأكّد وزير الشؤون الدينيّة على أهميّة العمل المشترك لإيجاد السّبل الكفيلة بحماية الشباب من التطرّف والأفــكار الهدّامة الّتي لا تــمتّ للـــدين الإسلامي بصلة وتحمي كلّ بلاد العالم من مخاطر الإرهاب.

وتـــــــــــحدّث السّفيــر عن استعداد سنغافورة التّعاون في المجال الديني بين البلدين بما يخدم الجالية الإسلاميّة في سنغافورة.

 

وزير الشؤون الدينيّة يلتقي سفير المملكة الأردنيـــّة الهاشـميّة.

التقى الـــسّيد عثمان بطّيخ وزيـــــر الــشّؤون الدّينيـّة صباح اليوم الاثنين 6 أفريل 2015 بـمقرّ الوزارة بالقصبة السّيد عوّاد خالد السّرحان سفير المملكة الأردنيّة الهاشميّة بتونس.

وتــطرّق اللّــقاء إلى أهــميّة تطوير التعاون الثنائي في مجال الشؤون الدينيّة والبحث في سبل دعمه من خلال تبادل زيارات الكفاءات والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات التي ينظّمها البلدان.

وأعرب وزير الشؤون الدينيّة عن استعداده لمزيد التّعاون، متطرّقا إلى اللّجنة العليا التونسيّة الأردنيّة الّتي ستنعقد في عمان خلال الشهرين القادمين، مـــؤكّدا ما يــربط البلدين من أواصر قويّة مبنيّة على ما يميّزهما من اعتدال ووسطيّة.

من جانبه، أكّد الضّيف على أنّ التعاون التونسي الأردني في مجال الشؤون الدينيّة عريق وسيزداد تطوّرا من خلال تبادل زيارات القائمين على الشؤون الدينيّة والباحثين والأئمّة والوعّاظ ومزيد التشاور والتآزر في المناسبات الدينيّة.

 

وزيـر الشّـؤون الدّينيـّة يلتقي مع سفـير جمهورية النّمسا.

استقبل السّيد عثمان بطّيخ وزير الشّؤون الدّينيّة يوم الخميس 02 أفريل 2015 بمقرّ الوزارة السّيد جيهارد فاينبرغر GEHARD WIENBERGER سفــير جمهوريّة النّمــسا في تونس.

وتحدّث الوزير عن عمق علاقات التعاون بين تونس والنمسا مؤكدا مزيد الحرص على التعاون المشترك بين البلدين في المجال الدّيني بما يخدم الحوار بين الأديان ويدعم الانفتاح والتعايش.

كما وضّـح السّيد عثمان بطّيخ المهامّ الموكـــولة إلى وزارة الشّؤون الدّينية.

وعبّر الضّيف عن رغبة بلاده في استقبال أئمّـة وأساتذة متخصّصين من تونس لتقديم دروس دينيـّة للجالية المسلمة في النّمسا ودعا إلى تبادل المشاركات في النـّدوات العلميـّة التي تنتظم في البلدين في موضوع الشّأن الدّيني.

 

وزير الشؤون الدّينية يستقبل سفيري مصر وفرنسا بتونس.

استقبل السّيد عثمان بطّيخ وزير الشّـؤون الدّينيـّة صباح يوم الخميس 17 مارس 2015 بمقرّ الوزارة السّيد أيمن مشرفية سفير جمهوريّة مصر العربيّة بتونس .

وكان الشّأن الدّيني محور حديث الوزير مع ضيفه حيث دعا إلى دعم التعاون مع مؤسسة الأزهر من أجل إبراز الصورة الحقيقية للدّين الإسلامي الحنيف ونشر القيم السمحة .

وأكّد الطرفان على أهميّة العمل المشترك بين البلدين لإيجاد السبل الكفيلة بمقاومة الأفكار المتطرّفة ومكافحة الإرهاب.

واتفق الطّرفان على تفعيل بروتوكول تعاون سابق بين وزارة الشؤون الدّينية ووزارة الأوقاف المصريّة بما يؤمّن تبادل المشاركات في الندوات العلميّة والمسابقات القرآنية .

واستقبل السّيــــــد عثمان بطّيخ في ذات اليوم السّيد فرنسوا قويات Francois Gouyette سفير فرنسا بتونس .

ودعا الوزيـر بالمناسبة إلى تكثيف التعاون بين البلدين من أجل إرسال الأئمّة والشّيوخ المتخصّصين لتقديم دروس دينية للجالية التونسية والمسلمة عامة في فرنسا، وتلقينهم القيم الإسلامية السّمحة وحمايتهم من الأفكار المتطرّفة، معتبرا أنّ المقاومة الأمنية يجب أن تعاضدها الحجّة الفكرية في مواجهة الإرهاب .

وأكّد الضيف من جهته حرصه على التعاون بين البلديـن من أجل نشر قيم التسامح والسلام ودفع الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان.

 

وزير الشّؤون الدّينيـّة يستقبل سفيري السعوديّة وأندونيسيا بتونس

استقبل السّيد عثمان بطّيخ وزير الشّؤون الدّينيـّة يوم الخميس 5 مارس الجاري بمقرّ الوزارة السيّد خـالد بن مساعد العنقـري سفير المملكة العربية السعوديّة بتونس مرفوقا بـالسيد عبد اللّه الغامدي قنصل السعودية في تونس.

وثمـّن الوزير مساعي المملكة الحثيثة لإنجاح موسمي الحج والعمرة، معربا عن تقديره للإمكانات الكبيرة التي تسخّرها حكومة المملكة لخدمة ضيوف الرّحمان بما يكفل للحجيج أداء مناسكهم في ظروف طيّبة.

وعبّر السّفير السّعودي عن إعجابه بالتنظيم التونسي لموسمي الحجّ والعمرة وحرص السّفارة بتونس على تذليل الصعوبات التي يمكن أن تطرأ أثناء التـّنظيم.

وأكّد الجانبان رغبتهما الملحّــــة في العمل على تكثيف التعاون بن وزارة الشّؤون الدّينية ووزارة الحجّ السعوديّة، في إطار العلاقات المثمرة القائمة بين تونس والمملكة العربيّة السعوديّة.

من جهة أخرى استقبل وزير الشّؤون الدّينية السّيد روني براستيو يوليانتورو، Ronny Prasetyo Yuliantoro سفير أندونيسيا في تونس.

واستعرض الطّرفان العلاقات الأخويـّة القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل مزيد توطيد التعاون الثنائي في المجال الدّيني.

ودعا السيّد عثمان بـطّيخ السفير إلى حـثّ العلماء وحفظة القرآن الأندونيسيّين على المشاركة في المسابقات القرآنيّة وتبادل الخبرات في هذا المجال بما يخدم قيم الاعتدال والوسطية ويكرّس مبادئ الدّين الإسلامي السّمحة.

وعبـّر الضّيف عن استعداد أندونيسيا لتوفير الدّعم في كل ما يخصّ التعاون الثنائي في المجال الدّيني وخاصّة تمكين الوزارة من الاطّلاع عن كثب على التجربة الاندونيسيّة في تنظيم الحجّ والعمرة للاستئناس بها.

 

وزير الشّؤون الدّينيـّة يستقبل سفيري إيـران وقطر بتونس‎.

استقبل السّيد عثمان بطّيخ وزير الشّؤون الدّينية يوم الثـّـلاثاء 03 مارس الجاري بمقرّ الوزارة السّـيد مصطفى بروجردي سفير جمهورية إيران الإسلاميّة في تونس .

واستعرض الوزير مع الضّيف علاقات التعاون بين البلدين في المجال الدّيـني بما يخدم مصلحة الدّين الإسلامي الحنيف .

وأكّد سفير إيران على أهمية تبادل المقرئين والمحكمّين في المسابقات الدولية التي تلتئم في تونس أو في إيران فضلا عن تبادل الخبرات في تنظيم موسمي الحج العمرة.

وكان للسّيد عثمان بـطّيخ لقاء في نفس اليوم مع السيد عبد اللّه بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر في تونس، حيث تحدث الطّرفان عن العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات ذات الاهتمام المشترك والسّبل الكفيلة بدعمها بما يساهم في الارتقاء بالشأن الدّيني.

وأشاد الضيف من جهته بنجاح الانتخابات داعيا إلى أن تكون تونس نموذجا يحتذى به لبلدان الثّورات العربيّة.

واعتبر السفير القطري أن الثقافة والتسامح والاعتدال قيم تميز الشعب التونسي، مؤكدا عزم بلاده حكومة وشعبا على مساندته لمزيد تحقيق النموّ والتقدّم.

وزير الشّـؤون الدّينيـّة يلتقي وزير الحجّ السّعودي

التقى السيد عثمان بطيخ وزير الشؤون الدّينية خلال زيارة أداها إلى المملكة العربية السعودية من يوم الثلاثاء 17 إلى الجمعة 20 فيفري الجاري، بالسّــــيد بندر بن محمد حجّار وزير الحجّ السعودي بمكتبه بجدة، وكان اللّقاء مناسبة لبحث الترتيبات الخاصّة بموسم حج 1436هـ/2015 .

وأشاد السيد عثمان بطّيخ بالمشاريع الجبارة التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وبالتنسيق المحكم والتعاون الجيد مع وزارة الحج والجهات التابعة لها والجهات الحكومية التي لها الأثر الكبير في إنجاح موسم الحج كل عام .

وكان الوزير مصحوبا بوفد يضمّ ثلّة من المتدخلّين في تنظيم موسم الحجّ .

 

وزير الشؤون الدّينيّة يستقـبل بابا الكنيسة القبطيّة الأورتودكسيّة

اســـتقبل الـــسيد منــيـــر الـتلـيلي وزيـــــر الشــؤون الـــدّينيّة يوم الإثنـين 09 جوان الجــــاري بـــمقرّ الوزارة بابا الكنيسة القبطيّة الأورتـــودكسيّة "تـــواضروس الثاني" وكـــان مــــرفوقا بالــــسيدة "أنّـا كوركا" سفيرة جمهورية اليونان بتونس .
و دار الحديث حول دواعي الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان، بما يضمن السلم والاستقرار في العالم، ويشيع روح التسامح والتعاون بين الشّعوب.
وتحدّث الوزير عن الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الدينيّة بما من شأنه إثراء الفكر الإسلامي وتحقيق التعايش في كنف الاحترام وبيّن أنّ العيش المشترك في تونس بين المسلمين والمسيحيين يستند إلى إرث راسخ من الوئام والاحترام والتآخي يمتدّ بجذوره التارخيّة إلى مئات السنين.
ومن جهته، عبّر الضّيف عن إعجابه بالتسامح الذي يميـّز الشعب التونسي واحترامه لكلّ الأديان وتعايشه مع مختلف الجنسيات.

وزير الشّؤون الدّينيـّة يستقبل الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت

استقبل السيد منير التليلي وزير الشّـؤون الدّينيّـــــة يوم الجمعة 30 مــــــاي 2014 السيد حسن أختري الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت وكان مرفوقا بالسّيد بيمان الجبلي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتونس.
ودعا الضيف إلى مزيد دعم التعاون مع تونس في المجال الدّيــنـي بـما يســاهم في استعادة المجد الإسلامي ويحقّق الرقيّ العلمي والتكنولوجي ويجعل البلدان الإسلامية في مصاف الدّول المتقدمة .
وعبـّر الوزير عن انفتاح تونس على كل البلاد الإسلامية وقبولها تبـادل الخبرات بما من شأنه إثـراء الفكر الإسلامي ويحقق التعايش في كنف الاحترام.



وزير الشّؤون الدّينية يستقبل سفيري اليونان وإيران في تونس

استقبل السيد منير التليلي وزير الشّؤون الدّينيـّة يوم الأربعاء 14 ماي الجاري بمقرّ الوزارة السيدة أنّـا كوركا سفيرة جمهورية اليونان بتونس.
وبيـّن الوزير بالمناسبة عمق العلاقات بين تونس واليونان مشيرا إلى الترابط الوثيق بين الحضارتين الإسلامية والإغريقيـّـة ومساهمتهما الفعالة في إثراء التاريخ البشري وتطوير العلوم وتلاقح الأفكار.
ومن جانبها تحدثت السّفيرة اليونانية عن امتنانها لاستعداد تونس قريبا لاستقبال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية .كما بينت إعجابها بالتسامح الذي يميـّز الشعب التونسي واحترامه لكل الأديان وتعايشه مع مختلف الجنسيات.
ونظر الطرفان في إمكانيات التعاون في المجال الدّيني بين البلدين بما يخدم الجالية الإسلامية في اليونان والجالية المسيحيـّة في تونس.
والتقى السيد منير التليلي في نفس اليوم السيد بيمان الجبلي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتونس.
وتحدّث السّفير عن أهمية مشاركة المقرئين الإيرانيـّيـن في جائزة تونس العالمية الرّابعة في حفظ القرآن الكريم وتجويده التي نظمّتها وزارة الشّؤون الدّينية مؤخرا، مؤكدا حرصه على استقطاب المقرئين والمحكمّين التونسيّين في المسابقات القرآنية التي تنظمها بلاده.
كما عبـّر السّفير عن رغبة إيران في دعوة أساتذة وشيوخ تونسيـّين للمشاركة في الندوات والملتقيات العلمية الدّينية التي ستنظمها مستقبلا، منوّها بما يعرفه علماء تونس وأبناء الزيتونة من اعتدال ووسطية وحرص على لمّ شمل الأمة الإسلاميّة ونبذ الفرقة.
هذا وأهتمّ الوزير بالاطلاّع على التجربة الإيرانية الناجحة في مجال تنظيم الحجّ وأهمية تبادل الخبرات في ذلك.

وزيــر الــشـــؤون الـــدّينيـــّـة يســـتقــبــل رئيس الكنيسة الأرثودوكسية في تونس وشمال إفريقيا

اســـتقبل الـــسيد منــيـــر الـتلـيلي وزيـــــر الشــؤون الـــدّينيّة يوم الأربعاء 07 ماي الجــــاري بمقرّ الوزارة الأب بنايوتيس ألكسيوس ليونتارتيس Panagiotis Alexios Leontaritis رئيس الكنيسة الأرثودوكسية في تونس وشمال إفريقيا(تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا).
 ودار الحديث حول دواعي الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان، بما يضمن السلم والاستقرار في العالم، ويشيع روح التسامح والتعاون بين الشّعوب.
وبيـّن الوزير الجهود التي تبذلها وزارة الشؤون الدينيّة لتحقيق هذا الطموح الإنساني، استلهامًا من تاريخ تونس التي كانت على الدوام ملتقى للحضارات والثقافات والأديان، وماتحقّق بعد الثورة المباركة من حريّة وتــفتّح.  
وأعرب الضّيف من جهته عن إعجابه بشعب تــونس الــمتّسم بالمحبّة والوسطيّة والاعتدال، وعن امتنانه لـــوزارة الشؤون الدينيّة لــما توليـــه من عــناية مــوصولة للجالية الأرثوذوكسية في تونس.


وزير الشؤون الدينية يستقبل وفدا من المملكة المغربية

تفعيلا للتعاون المغربي التونسي في المجال الديني، استقبل السيّد منير التليلي وزير الشؤون الدينيّة صباح اليوم الأربعاء 23 أفريل 2014، بمقرّ الوزارة وفدا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة بالمملكة المغربيّة يتكوّن من السّادة شكيب حفو وتوفيق بهجاوي وعادل أنوش وهم من المختصّين في مجال عمارة المساجد.
وتأتي زيارة الوفد المغربي في إطار الاستفادة من التجربة التونسية في مجال عمارة المساجد.


وزيـــر الشّــــؤون الدّينيـّـــة يستـــقبـل سفيـري مصر وكـوبا

استقبل السّــيد منير التليلي وزير الشّؤون الدّينيـّة يوم الخميس 17 أفريل الجاري بمقرّ الوزارة السّيد أيمن مشرفية سفير جمهورية مصر العربية بتونس .
وأكّــد وزير الشؤون الدّينية على أهميّة العمل المشترك لإيجاد السبل الكفيلة بحماية الشباب من التطرّف والأفكار الهدّامة التي لا تمت للدّين الإسلامي بصلة وتحمي كل بلاد العالم من مخاطر الإرهاب .
وتحدّث الضّيف المصري عن الاهتمامات المشتركة للشّعبين التونسي والمصري وعراقة علاقتهما تاريخيا، مرحبا بالتعاون بين وزارة الشّؤون الدّينية ووزارة الأوقاف المصريـّة ومؤسسة الأزهر الشريف .
من جهة أخرى التقى وزير الشّؤون الدّينية في نفس اليوم  السّيد  رودريقز فالديز جيل سيرفن SERAFIN GIL RODRIGUEZ VALDES سفير كوبا في تونس.
وكان اللقاء مناسبة لدرس سبل التعاون بين البلدين وتنظيـم نـدوات مشتركة تخدم السّـلم العالمي والتعايش بين الشعوب.


وزير الشّؤون الدّينيـّة يلتقي مع السفير السعودي

استقبل السّيد منيــــــر التـــــليلي وزيـــــــر الشّـــــؤون الدّينـــيـّة السّيد خـالد بن مساعد العنقـري سفير المملكة العربية السعودية بتونس.
وثمـّن الوزير مساعي المملكة الحثيثة لإنجاح موسمي الحج والعمرة، معربا عن تقديره للإمكانات الكبيرة التي تسخّرها حكومة المملكة لخدمة ضيوف الرّحمان بما يكفل للحجيج أداء مناسكهم في كنف الطمأنينة والخشوع.
وعبر السّفير السّعودي عن إعجابه بالتنظيم التونسي لموسمي الحجّ والعمرة وحرص السّفارة بتونس على تذليل الصعوبات التي يمكن أن تطرأ أثناء التـّنظيم بتعليمات خاصة من خادم الحرمين الشّريفين الملك عبد الّله بن عبد العزيز.
وأكد الجانبان رغبتهما الملحّــــة في العمل على تكثيف التعـــــاون بـــــن وزارة الشّـــــؤون الدّينيّـــة ووزارة الحجّ السعوديّة، في إطار العلاقات المثمرة القائمة بين تونس والمملكة العربيّة السعوديّة .
وكان السّيد خـالد بن مساعد العنقـري مرفوقا بالسيد سعد النفيعي قنصل السعودية في تونس .


وزير الشّؤون الدّينيـّة يلتقي مع سفيري أندونيسيا والنمسا

استقـــــبل السّيد منيــــــر التـــــليلي وزيـــــــر الشّـــــؤون الدّينـــيـّة السّيد روني برازاتيو يـــوليانتــورو Ronny Prasetyo Yuliantoro سفير أندونيسيا في تونس .
واستعرض الطّرفان العلاقات الأخويـّة القائمة بين البلدين الشقيقين وسبل مزيد توطيد التعاون الثنائي في المجال الدّيني بما يساهم في النـّهوض بالخطاب الديني وترشيده ليكون مواكبا لحركة المجتمع ومسايرا لروح العصر.
وعبر الوزير عن الرغبة في الاستئناس بالتجربة الاندونيسية في تنظيم الحج والعمرة وتبادل الخبرات في هذا المجال .
ودعا السيد منير التليلي السفير إلى حثّ العلماء الأندنوسيّين على المشاركة في جائــــزة تونس العالمية للدراسات الإسلامية وفي المسابقات القرآنية .
من جهــــــــــــــة أخـــــرى استقــــــبل وزيـــــر الشّــــــؤون الدّينــــــيـّـــة السّيــــد جيهـــارد فاينــــــــبرغر GEHARD WIENBERGER سفير النمسا في  تونس .
وعبر الضيف عن عزم بلاده دعم المسار الديمقراطي في تونس ومساندتها في إجراء انتخابات شفافة .
وتحدّث السيد منير التليلي عن المهام التي تضطلع بها وزارة الشّؤون الدّينية مؤكدا الحرص على التعاون المشترك بين البلدين في المجال الدّيني بما يخدم الحوار بين الأديان ويدعم الانفتاح وقبول الآخر .


وزيـر الشّؤون الدّينيـّة يستقبل سفيـر دولـة قطر في تونس

استقبل السيد منير التليلي وزير الشّؤون الدّينية يوم السبت 22 مارس الجاري بمقرّ الوزارة السيد عبد الله بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر في تونس.
وكان اللّقاء مناسبة أكد فيها السيد عبد الله بن ناصر دعم قطر للمسار الديمقراطي في تونس وحرص دولته على المساهمة في تكريس المبادئ التي اندلعت من أجلها الثورة.
كما عبـّر السّفير عن أهميـّة مشاركة السّيد منير التليلي وزير الشؤون الدينية بمحاضرة في مؤتـمر الدّوحة الدولي الحادي عشر لحوار الأديان خلال الأسبوع القادم.
وبيـّن الوزير من جهته أهمية التعاون المشترك بين تونس وقطر في المجال الدّيني بما يساهم في نشر القيم الإسلامية السّمحة التي تنادي باحترام الآخر وتكريس الوسطية والاعتدال.


وزير الشؤون الدينيّة يلتقي سفير الإمارات بتونس

التقى الـــسّيد مــنير الــــتليلـي وزيـــــر الــشّؤون الدّينيـّة ظهر اليوم الاثنين 3 مارس 2014 بمقرّ الوزارة بالقصبة السّيد سالم عيسى القطام الزعابي سفير الإمارات بتونس.
وتطرّق اللّقاء إلى أهميّة تطوير التعاون الثنائي في مجال الشؤون الدينيّة والبحث في سبل دعمه من خلال تبادل زيارات الكفاءات والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات التي ينظّمها البلدان.
وبيّن وزير الشؤون الدينيّة إيـجابيّة مبادرات دولة الإمارات العربيّة المتّحدة باستضافة الأئمّة والوعّاظ من تونس في الـمناسبات الـــــدينيّة مـــؤكّدا على ما يــربط البلدين من أواصر قويّة مبنيّة على ما يميّزهما من اعتدال ووسطيّة.
من جانبه، أكّد الضّيف على أنّ التعاون التونسي الإماراتي في مجال الشؤون الدينيّة عريق وسيزداد تطوّرا من خلال تبادل زيارات القائمين على الشؤون الدينيّة والباحثين والأئمّة والوعّاظ ومزيد التشاور والتآزر في المناسبات الدينيّة.


وزير الشّؤون الدّينيـّة يلتقي السّفير الفرنسي في تونس

استقبل السيد منير التليلي وزير الشّؤون الدّينيـّة يوم الأربعاء 26 فيفري الجاري بمقر الوزارة السيد فرنسوا قويات François Gouyette سفير فرنسا بتونس .
وأشار الوزيـر إلى عمق العـلاقات التونسية الفرنسية باعتبار فرنسا بلدا صديقا وشريكا فاعلا في مختلف المجالات، مؤكّدا على أهمية التعاون بينهما من أجل التصدّي للإرهاب وحماية الإنسانيـّة جمعاء من مساوئه .كما تحدّث الوزير عن أهمية التشارك من أجل الإحاطة بالجيلين الثـّاني والثّالث من الجالية التونسية بفرنسا والعمل على إرسال أيّمة وشيوخ وأساتذة متخصّصين لتبصيرهم بأمور دينهم وتلقينهم القيم الإسلامية السّمحة من اعتدال وتعايش مع الآخر في كنف الاحترام المتبادل .
واستحضر السّيد منيـر التليلي كلمة الرّئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في المجلس التأسيسي لما فيها من دليل على احترام فرنسا للدّيـن الإسلامي وتقدير للمسلمين .
واعتبر الضّيف الفرنسي من جهته أن أمـن تونس واستـــــــقرارها جزء من أمـــــــن فرنسا وأكّـــد على أهمية التعاون المشترك من أجل نشر فكرة التسامح والتآخي، مشيدا بدستور تونس الّذي ارتكز في مبادئه على هذه القيم التي تجتمع حولها الإنسانيّة.


تفعيل اتفاقيـّة تعاون في مجال الشّـأن الدّينـي بين الجمهورية التونسيـّة والمملكة المغربية

استقبل السّيد منير التليلـي وزيـر الشّؤون الدّينيـّة يوم الخميس 13 فيفري 2014 بمقرّ الوزارة بالقصبة السّيد محمد فرح الدّوكالي سفير المملكة المغربيــّة بتونس .
وكان اللّقاء مناسبة بلّـغ فيها الوزيـر موفـور الشّكر والامتنان للأمر العليّ الصّادر عن جلالة الملك محمد السـّـادس والقاضي بإعطاء موافقته المبدئيـّة على تكوين وعّاظ وأئـمّة تونسيـّين بالمغـرب والاستفادة من الخبرة المغربية في عمارة المساجد.
وعبـّر الضّيف عن استعداد المملكة المغربيّـة لتوفير الدّعم في كل ما يخصّ التعاون الثنائي في المجال الدّيني بما يخدم قيم الاعتدال والوسطية ويكرّس مبادئ الدّين الإسلامي السّمحة.
وتعهّـد وزيــر الشّؤون الدّينيـّـة من جهته بالعمل على دراسة مختلف الجوانب التطبيقيّة المتعلـّقة بهذا التعاون مع وزارة الأوقاف والشّؤون الإسلاميّة بالمملكة المغربيّة، مؤكّدا حرصه على تفعيل بنـود ما جاء في الاجتماع الثّـاني للجنة المشتركة التونسيّة المغربيّة في مـــجـــــــــــــــــال التعــــــــــاون الدّيني المنعـــــــقدة بالرّبـــاط بتــــــــاريـــخ 04 جوان 2012 بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين وبما يكرّس التطلعات المشتركة للشعبين الأخويين ولمنطقة المغرب العربي .