منشور حول تنظيم موسم الحجّ لسنة 1436 هـ الموافق لــ2015 م

بـلاغ إلى الراغبين في الترشّح لأداء فريضة الحجّ لسنة 1436هـ/2015م

تعلمُ وزارة الشؤون الدّينيّة بأنّ قبول الترشّحات لأداء فريضة الحجّ لسنة 1436 هـ / 2015 م يتمّ لدى الواعظ المحلي بمركز المعتمديّة، بداية من يوم الاثنين 15 ديسمبر 2014، إلى يوم الجمعة 16 جانفي 2015، بدخول الغاية.

مطلب ترشح لأداء فريضة الحج.

 

اجتماع اللّجنة الوطنية للحجّ والعمرة (9 ديسمبر 2014)

اجتماع اللّجنة الوطنية للحجّ والعمرة

كان موضوع تقييم موسم الحجّ الفارط والاستــعداد للموسم الجـــديد 1436 هـ / 2015 محور اجتـمــاع اللّــــــــــــــــجنة الــوطنية للحجّ والــعمرة الذي أشرف عــــــليه السّيد منــــــير التليلــي وزير الشؤون الدينية صبـــــاح يــــوم الثلاثـــاء 9 ديسمبر الجاري بمقرّ الوزارة وحضره السيد فتحي النفاتي القنصل العام لتونس بجدّة ومختلف أعضاء اللّجنة .

وفي تقيـيــم أداء مــختلف الأطراف المتدخلة في تنظيم الموسم أكّد الحضور ارتياحـهم لـمـا تـمّ تسجيله من إيـجابيات في التـنظيم وأهــمّها السكن القريب من الـــحرمين بــمـا سهّل تحرّك الحـجيج التونسيّين إضافة إلى الأداء الـمـتـميــّز للبعثات الصحيّة والدينيّة والـمـرافقين والخطوط التونسية.

واعتبر السيّد فتحي النفاتي القنصل العام لتونس بجدّة أنــّه من الواجب مزيد دعـم هذه الايجابيّات وتدارك السلبيّات لإحكام الــتنظيم مـستقبلا مــؤكّــدا تــجنّد القنصلية لـمــساعدة اللّجنة لأداء مـهامـّها في البقاع المقدسة.

ودعـا السيد معزّ بوجــميل إلى تحضير خطّة عـمل للتصدّي لــغلاء الأسعار الـــذي يشهده السكن في الحرمين (مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة) بسبب ما تشهده المنطقة من أشغال توسعة.

وأوصـى السيّد منير التليلي بالتنسيق بين مختلف الأطراف للتحكــّم أكثر ما يمكن في الأسعار والـمــحافظة على إيجابيات التنظيم وتطوير أداء البعثات والخدمات .

ودرس مـمثّلو اللّجنة الـمنشور الجديد المنظّم للموسم وروزنامة العمليّات الــمــتعلــّقة بالحجّ، ومن المنتظر أن يفتح باب الترشّح لأداء فريضة الحجّ يوم الاثنين 15 ديسمبر 2014.

اجتماع اللّجنة الوطنية للحجّ والعمرة (21 نوفمبر 2014)

اجتماع اللّجنة الوطنية للحجّ والعمرة

أشرف السّيد منير التليلي وزير الشّؤون الدّينيّة يوم الجمعة 21 نوفمبر الجاري بمقرّ الوزارة على اجتماع اللّجنة الوطنيّة للحجّ والعمرة بحضور الأطراف المتدخّلة في التنظيم .

وخصّص الاجتماع لتقييم موسم العمرة المنقضي والنظر في تحضيرات موسم عمرة 1436هـ/2015، حيث أبدى الحضور ملاحظاتهم في خصوص الموسم الفارط متفقين على نجاحه بشهادة المعتمرين ومسجلين ارتياحهم لما شهده من انخفاض في عدد المتخلـّفين .

وأكّد الوزير على ضرورة تلافي السلبيات والمحافظة على المكتسبات ودعمها بما يوفر لموسم عمرة 1436 هـ/2015 نجاحا أكبر، مشددا على ضرورة الضغط على التكلفة حتى تتلائم والقدرة الشرائيّة للمواطن ونوعية الخدمات .

وبيّـن السيد معز بوجميل من جهته أنّ شركة الخدمات الوطنية والإقامات والجهات المعنيّة تعمل على النظر في العروض المطروحة من قبل الوكلاء السعوديين لاختيار النزل الملائمة لإقامة المعتمرين التونسيين وتوفير النقل المريح.

ودعا السيد محمد علي التومي رئيس جامعة وكالات الأسفار إلى مزيد العمل على تحرير قطاع العمرة نظرا إلى ما أبدته الوكالات من انضباط والتزام بكراس الشروط في التجارب السابقة.

واهتمّ الحضور بمختلف التفاصيل المتعلقة بالطيران وصرف العملة والصحة مؤكدين التزامهم بالتنسيق فيما بينهم لإحكام إنجاح الموسم .

وأوصى السيد منير التليلي بالحرص على انطلاق موسم العمرة في منتصف شهر ديسمبر القادم وتعميم عقود التعامل بين وكالات الأسفار والمعتمرين لضمان حقوق كلا الطرفين مبينا اعتزازه بما يحظى به المعتمر التونسي من تقدير واحترام لدى السعوديّين.

 

ts