اجتماع عن بعد بين وزيـر الشّؤون الدّينية ونظيره الأردني

التقى السيد أحمد عظوم وزير الشّؤون الدينية صباح اليوم الثلاثاء 29 جوان 2021 -عن بعد- نظيره السيد محمد الخلايلة وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وأشار الوزير إلى أن الحالة الوبائية في العالم أعاقت تواجد نظيره الأردني ضيفا مبجلا في تونس مؤكّدا أن الدعوة تبقى مفتوحة في انتظار تحسن الوضع الصحي ومستعرضا ما شهدته العلاقات الأردنية التونسية في الشأن الدّيني من تطوّر في الفترة الأخيرة ومن ذلك تبادل الزيارات والمشاركة في الندوات الدولية معتبرا أنّ نشر الوسطية والاعتدال وثقافة التعايش قاسم مشترك بين البلدين الشقيقين مقترحا تنظيم ندوات علميّة مشتركة عن بعد تتناول أهمّ القضايا المطروحة حاليا بما يشكّل انموذجا حريا بالاتباع.

 وأكد الوزير الأردني من جهته عن اعتزازه بهذا التعاون ورغبته في مزيد دعمه بما يخدم تكريس الصورة الحقيقة للإسلام ويعاضد جهود البلدين في التصدّي للفكر المتطرّف والإرهاب.

وتبادل الطرفان الحديث بخصوص الآليات التي تم اعتمادها في البلدين للحد من انتشار فيروس الكوفيد ومن ذلك تعليق الصلوات بالجوامع في بعض الفترات حماية لرواد المعالم الدّينية ومحافظة على النفس البشرية.

هذا وتمّ الاتفاق على مزيد تفعيل بنود مذكّرة التفاهم في مجال الشؤون الدّينية بين الوزارتين، وزيادة العمل على تبادل التشريعات والخبرات المتعلّقة بتنظيم الحجّ والعمرة في كلا البلدين والتأكيد على تبادل الزيارات بين الوعّاظ والأئمة والحرص على مشاركتهم في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تعقد في تونس  والأردن والحرص على انتظام تبادل الكتب وسائر المنشورات الرامية إلى توسيع مدى التوعية الدّينية الصحيحة والتأكيد على رفع عدد المشاركين في المسابقات القرآنية التي ينظمها البلدان وعلى تبادل المحكمين في هذا المجال .

والمعلوم أنّ هذا اللقاء يأتي في إطار تنفيذ المادة العاشرة من بروتوكول التعاون في مجال الشؤون الدّينية بين حكومة الجمهورية التونسية والمملكة الأردنية الهاشمية الموقع في 22 جوان 2001 والتي تنص على إنشاء لجنة مشتركة للتعاون في مجال الشؤون الدّينية برئاسة وزير الشؤون الدّينية بالجمهورية التونسية ووزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية.