الندوة المولدية الدورة 46

الندوة المولدية الدورة 46 تحت شعار: "السّيرة النبويّة الشريفة تجسيد لتعاليم الإسلام وقيم المواطنة" 

 

افتتح السيّد أحمد عظوم وزير الشؤون الدينية يوم السبت 17 نوفمبر 2018 بمدينة القيروان فعاليّات الندوة المولديّة في دورتها السادسة والأربعين والتي تحمل عنوان: "السّيرة النبويّة الشريفة تجسيد لتعاليم الإسلام وقيم المواطنة".

وتواصلت الندوة على مدى يومي السبت والأحد 17 و18 نوفمبر الجاري وتضمّنت في يومها الأوّل كلمات افتتاحيّة للسيّد منير الحامدي والي القيروان والسيّد وزير الشؤون الدّينيّة ليترأّس بعد ذلك الدكتور عفيف الصبابطي الجلسة العلميّة الأولى وحاضر فيها كلّ من:
- الدكتور الهادي روشو: "من قواعد فهم السيرة النبوية الشريفة في ضوء مدرسة الاعتدال".
- الدكتور هشام قريسة: "التمييز بين مقامات النبي صلى الله عليه وسلم من خلال السيرة النبويّة الشريفة".
- الدكتور محمّد الحبيب العلاني: "فهم القرآن الكريم في ضوء السيرة النبوية الشريفة".
- الدكتور علي بن عون: "فهم الأحاديث في ضوء أسباب ورودها وملابساتها".
- الدكتور محمد سليمان الوردات من الأردن: "السيرة النبويّة بين الفهم الحرفي والمقاصدي".
- الدكتور المصطفى زمهني من المملكة المغربيّة: "أهميّة السياق في فهم دلالات السيرة النبويّة الشريفة".
هذا وتمّ فتح باب النقاش للسّادة الحضور. وتواصلت يوم الأحد 18 نوفمبر 2018 فعاليات اليوم الثاني للنّدوة المولديّة وترأّس الجلسة العلمية الثانية لهذا اليوم الدكتور محمد ناصر المطيري من دولة الكويت ومحورها "تجليات القيم الإنسانية في السيرة النبوية الشريفة: المواطنة أنموذجا" وتخللتها مداخلة أولى حول "المواطنة في المنظور الإسلامي : دراسة تأصيلية من خلال السيرة النبوية " قدمها الأستاذ محمد عزوق من الجزائر.
وتطرق الدكتور سيف الدين الماجدي في المداخلة الثانية إلى "السيرة النبوية الشريفة ومسالة الكونية" .
وقدمت الدكتور بثينة الجلاصي المداخلة الثالثة وعنوان "حفظ حقوق الأقليات من خلال السيرة النبوية الشريفة"
وتمحورت الجلسة العلمية الثالثة حول موضوع :"تعاليم الإسلام وقيم المواطنة في الكتابات المعاصرة" برئاسة الدكتور الحبيب العلاني .
وكان في هذه الجلسة ثلاث مداخلات الأولى "العلاقات الإسلامية اليهودية عند مونتغومري قي كتابه "محمد في المدينة:قراءة نقدية" قدّمها الدكتور عفيف الصبابطي.
وتمحورت المحاضرة الثانية حول "تعاليم الإسلام وقيم المواطنة في دراسات الجماعات المتطرفة للسيرة النبوية الشريفة" للدكتور شيخنا بشير إنديد من جمهورية موريتانيا.
وتطرّق الدكتور محمد ناصر المطيري من الكويت في المداخلة الثالثة إلى "مدى أهميّة صياغة رؤية تجديدية لقيم المواطنة من خلال السيرة النبوية الشريفة".
وتخلّلت هده الجلسات نقاش واستفسارت من قبل الحضور.

 

ألبوم صور الندوة المولدية الدورة 46