المواصفات والمقاييس التي يتعيّن تطبيقها في بناء المساجد
منشــــــور عـــدد 5 بتـــاريخ 04 مــارس 2008.
(معدّل بــتـــــــاريــــــــخ 24 جوان 2013)
الأهداف:
مزيد الحفاظ على الطابع المعماري التونسي الأصيل.
العناصر الأساسية: التي تم أخذها في الاعتبار:
* التناسب بين مختلف مكوّنات فضاءات المعلم.
* الجوانب الوظيفية للمعلم وجماليته.
* الفوارق بين المسجد والجامع.
* خصوصيات المناطق الحضرية والريفية.
الإجراءات:
1)- تحديد المساحة الدنيا لقطعة الأرض الموهوبة.
* لا تقلّ مساحة قطعة الأرض الموهوبة لبناء جامع عن 500 م2.
* لا تقلّ مساحة قطعة الأرض الموهوبة لبناء مسجد عن 200 م2.
* أن تكون المساحة مهيأة ومقسّمة وداخلة ضمن المخطـّطات التوجيهية والتهيئة العمرانية (باستثناء المناطق الريفية).
* أن تكون قطعة الأرض الموهوبة مناسبة من حيث الشكل والأبعاد والموقع وقريبة من التجهيزات العمومية (الكهرباء، الماء الصالح للشراب...).
2)- تحديد المساحة القصوى المعدّة لبناء بيت الصلاة:
- لا تتجاوز المساحة القصوى المبنيّة لكلّ مكوّنات الجامع (بيت الصلاة، الصحن، الصومعة، الميضأة، الكـتـّـاب، مسكن الإمام، المكتبة) المساحة المنصوص عليها ضمن كرّاس الشّروط الخاصّة بالمناطق البلديّة والمدرجة ضمن مجلّة التّهيئة العمرانية.
الهندسة المعمارية لمختلف مكوّنات المعلم.
بيت الصّلاة:
* يحرّم البناء فوق بيت الصّلاة.
*ضـرورة مراعاة ذوي الحاجات الخصوصـيّـة، بإدراج ممرّ خاصّ ييسّر وصول المعوقين إلى بيت الصلاة.
*عدم فتح أبواب بجدار القبلة.
* يجب أن تكون السدّة في صورة إحداثها مبنـيّـة بالإسمنت المسلـّح.
الميضأة:
* ضرورة بنائها قرب المدخل الرئيسي ضمانا للحفاظ على نظافة بيت الصلاة.
* ضرورة احترام المقاييس الفنية الخاصّة ببناء المركـّـبـات الصحّـيـة (التّهوئة، تصريف المياه، الإضاءة، توجيه المراحيض في اتـّجاه مغاير للقبلة، عدم استعمال الأدواش وآلات التسخين الكهربائية...).
الصومعة:
* الاقتصار على صومعة واحدة فـقط على شكل يتطابق مع الخصائص المعمارية للمنطقة.
* لا يتجاوز ارتفاعها 45 مترا (جامع الزيتونة نموذجا).
* يكون ضلع قاعدتها متراوحا بين ربع (1/4) وخُمُس (1/5) ارتفاع الصومعة، ولا يتجاوز في كل الحالات 10 أمتار.
* الجزء الأعلى من الصومعة: يتكوّن من برج صغير، يغطّى بقبّة أو هرم يعلوه جامور نحاسي متكوّن من ثلاث رمّانات ( boules3) وهلال.
مع التأكيد على مراعاة المحافظة على الطابع المعماري التـونسي الأصيل من حيث الزخرفة والجمالية، من ذلك:
*تجـنـّـب إحداث الشّرفات الناتئة (balcons) في أيّ جزء من أجزاء الصومعة.
*عدم استعمال الجليز faïences)) على واجهاتها.
*يمكن استعمال زخارف أخرى مثل الطيقان الزخرفيّـة (arcatures) أو الشبكة المُعَـيّـنَة réseau losangé) ).
الصحن:
* يمثّل المرحلة الانتقالية بين الشارع وبيت الصلاة.
* يمكن أن يحتوي على رواق أو أكثر.
* كما يمكن أن يحتوي على خزّان لمياه الأمطار.
النوافذ والأبواب:
* ضرورة توزيعها بشكـل يوفـّــر التهـوئة والإضـاءة اقتصـادًا في الطاقة مع مراعاة للخصوصيات المناخية بالمناطق.
القـِبلة:
* ضرورة تحديد القبلة بالتعاون مع الديوان الوطني لقيس الأراضي ورسم الخرائط أو المعهد الوطني للرصد الجوّي قبل الشروع في إنجاز الدراسة الفنـية.
* ضرورة مراعاة الناحية الجمالية والوظيفية للمعلم، تحقيقا للتناسب بين مختلف مكوّناته والتناسق والتجانس بين موادّ البناء والزخرفة والتزويق، مع الأخذ في الاعتبار خصوصيات المنطقة في ما يتعلـّق بالألوان المستعملة في طلاء المعلم.
ويخضع المسجد لنفـس مقاييس إحداث جامع، مع مراعاة الفوارق في المساحات والاختـلاف في المكوّنات والأخذ في الاعتبار قابلية تحويل المسجد إلى جامع.
الكتّـاب:
*يستحسن أن يكون بالطابق الأرضي ويجب أن يكون له مدخل مستقل عن مدخل الجامع.
* يجب أن يضمّ الكتّـاب قاعة تدريس ملائمة من حيث الشكل والأبعاد ووحدة صحّيّة تفتح عليها مع الحرص على أن تكون المراحيض في اتّجاه مغاير للقبلة.
القــبّــة:
* يقع بناء قـبّـة أمام المحراب عنـد تقاطع البلاطة المحوريّـة (nef axiale) مع البلاطـة الموازية لجدار القبلة.
* أمّا بقيّة القباب فيمكن إدراجها بما يضمن المحافظة على الخصائص المعمارية لكلّ جهة والنّاحية الجماليّة للمعلم الدّيني.
المنبر:
أن يكون المنبر متحرّكا ومصنوعا من الخشب.
الأقواس:
* ضرورة أن تكون متجانسة ومتلائمـة من حيث الزخرفـة، بعيدة عن التصاميم الشّاذة والمنتَحلة.
* الاقتصار على أقـواس من صنـف القـوس الحَدَويّ arc outrepassé)) أو القوس نصف دائريّة (arc en plein-cintre).
المحراب:
* يقع تركيزه في اتّجاه القبلة ويتسم بحـَنِيــَّةٍ نصف دائـرية (قوس)، لا يـتـجـاوز ارتـفــاعه مـرّة ونصـف فـتـحـته.
الوثائق المكوّنة لملفّ اقتراح إحداث معلم ديني:
مراسـلة من السيد الواعظ الجهوي يقترح فيها الترخيص في بناء جامع أو مسجد،
الوثائق الإدارية:
* أصل عقد هبة بالحجّة العادلة ومعرّف بإمضاء عدليها لدى المحكمة ذات النّظر محرّر من قبل ممثـّـل قانوني أو شهادة تخصيص تفيد بأنّ قطعة الأرض التي سيقام عليها المسجد أو الجامع وُضعت على ذمّة الدولة بدون مقابل مع ضرورة التّنصيص على المساحة الموهوبة، ويتم قبول الهبة من قبل واعظ الجهة باعتباره ممثّل الوزارة.
* قائمة اسمية في أعضاء الهيئة المكـلـّـفة بالإشراف على بناء المعلم مؤشّرة من قبل الواعظين المحلي والجهوي.
* تقرير معد ومؤشّر من قبل الواعظ المختص ينص علــى إدراج المعلــم ضــمــن الخــارطــة المسجــديــة ويحدّد المسافة الفاصلة بين المعلم المقترح بناؤه وأقرب معلم آخر ويبيّن مدى تأكـّـد الحاجة إلى إحداثه.
المــلــفّ الفــنـّــي:
* شهادة تثبت تحديد اتّجاه القبلة مسلّمة من قبل ديوان قيس الأراضي أو مصلحة الرّصد الجوّي.
* مثال موقعي للعقار مجسّم عند الاقتضاء على مستخرج من مثال التهيئة العمرانية للمنطقة. (3 نسخ وقرص ليزري)
* مثال جملي (3 نسخ وقرص ليزري) مقياسه 1/500 فما فوق يحتوي على البيانات التالية:
- حدود قطعة الأرض وأبعادها.
- موقع تركيز المعلم الديني.
- بيان بداية البناءات المجاورة وعلوّها.
* تصاميم مختلف الطوابق وأمثلة المقاطع المحدِّدة للأطوال وكذلك جميع الواجهات بمقياس 1/100 فما فوق ، تـُـبرز بصفة واضحة الشكل المعماري للجامع أو المسجد ومكوّناته (بيت الصلاة والصحن والميضأة والصومعة والكتـّـاب وبيت الإمام)، وتضبط الممرّات المعدّة للمعوقين، وتكون معدّة ومؤشّرة من قبل مهندس معماري. (3 نسخ وقرص ليزري)
* مـثال الهـيكـل الحـامـل للمعلــم الديـنـي بمقـيـاس 1/100 فـما فـوق، معــدّ ومؤشّر من قـبل مكتب دراسـات أو مهندس مختصّ. (3 نسخ وقرص ليزري)
* قائمة تقديرية في كلفة المشروع تحتوي على مختلف بنود الأشغال مفصّلة مع ضبط وحدتها، كمّياتها، سعرها الفردي وسعرها الجملي وتكون مؤشّرة من قبل مهندس معماري أو مهندس مستشار في الهيكلة.
* بطاقة وصفـيّة للموادّ والألوان المزمع استعمالها في تزويق الواجهات الخارجية للمعلم.